Wednesday 9 January 2013

المالكي يحذّر من إشعال فتنة في العراق

حذر رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، اليوم، المتظاهرين في عدد من محافظات البلاد من استغلال الحريات استغلالاً سيئاً للخروج بتظاهرات تهدف إلى إشعال «فتنة في العراق».
وقال المالكي، في احتفال في العيد الـ 91 لتأسيس الشرطة العراقية، إن «من حق الشعب أن يتظاهر، ومن مصلحة الحكومة أن يخرج الشعب إلى الشوارع ويمارس حقه، وتسمع من خلال وسائل الإعلام ما هو الخلل وربما ما هو العلاج عندما تكون التظاهرات ضمن السياقات القانونية».

وأكد المالكي حساسية ومسؤولية قوات الشرطة في التعامل مع المتظاهرين. وقال إن «المسألة تحتاج إلى شيء من المرونة والدقة والحكمة في التعامل لأنها فتنة يراد لها أن تشتعل في العراق»، مشدداً على أن «الحرية ليس أن تتحول وسيلة الإعلام إلى وسيلة شعوذة وشغب واتهام وإساءة لهذا المسؤول أو ذاك، وإلى تجاوز على ذاك المكون»، في إشارة إلى تبادل الاتهامات.
ونبه المالكي إلى أن «الحريات عند من لا يفهم الديموقراطية والاحتكام إلى الدستور فوضى وشريعة غاب».
واتهم رئيس الوزراء أحزاباً سياسية، لم يسمّها، بالوقوف وراء هذه التظاهرات. وقال «لأن قانون الأحزاب لم يسنّ ويشرّع، بقيت الأحزاب تشكل بطريقة ربما تستخدم وسيلة للإساءة»، مذكراً مجلس النواب بأهمية التصويت على قانون الأحزاب، قائلاً «لكنها تبقى حرية إلى أن يتصدى مجلس النواب ويشرّع قانون الأحزاب».
كذلك أكد المالكي أن «هناك فرقاً بين تظاهرة قانونية سلمية وبين عمل يتحول إلى عصيان وقطع طريق».

No comments:

Post a Comment