Tuesday 1 January 2013

مبادرة اصلاحية مهمة، الاستفادة من زيارة الامام الحسين لتنمية الوعي الاجتماعي

مليون تعهد يدعو الزائرين إلى قراءة القرآن والنظافة ومحاربة الرشوة
جريدة الصباح -

وزعت العتبتان المقدستان الحسينية والعباسية في كربلاء وضمن خمسة مراكز عند مداخلها، اكثر من مليون تعهد يوقع الزائر فيه على ثلاثة بنود دعت الى الاخلاق الحميدة، فيما كشفت عن ان اكثر من 60 ألف شخص يحصلون على ارزاقهم خلال الزيارات الدينية في المدينة.
في غضون ذلك اكدت مديرية الدفاع المدني ان 40 فرقة منها متواجدة ضمن محافظة كربلاء ضمن الخطة الامنية للزيارة.
وقال مدير العلاقات العامة في العتبة الحسينية جمال الدين الشهرستاني لـ"المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي": ان "من اهداف ثورة الامام الحسين (ع)هي الاصلاح والتفاني وهو ما تستلهمه العتبتان الحسينية والعباسية في عملها من خلال استغلال حشود الزائرين المليونية لنشر وعي الثورة الحسينية".
وأضاف :ان "العتبة الحسينية افتتحت خمسة مراكز ضمن حملة (العهد والميثاق) وزعت فيها اكثر من مليون وثيقة دعت الزوار للتوقيع عليها تحمل ثلاثة انواع من العهد"، لافتا الى ان "العهود التي خطت على لافتات تعد الاولى من نوعها على مستوى العراق والزيارات الدينية"، متوقعا ان يبلغ عدد موقعيها ما بين (3 ـ 4 ) ملايين زائر".
واوضح الشهرستاني ان "العهد الاول كان (اعاهد الله تعالى والإمام الحسين الا اقبل على نفسي أي لون من الوان الرشوة وبإشكالها المختلفة كافة)، فيما كان العهد الثاني (اعاهد الله تعالى والإمام الحسين ان اواظب على تلاوة عشر آيات من القرآن الكريم يوميا)، فيما تضمن العهد الثالث (اعاهد الله تعالى والإمام الحسين ألا اضع النفايات الا في مكانها المخصص ما دمت حيا).من جانبها اعلنت مديرية الدفاع المدني العامة عن استنفار فرقها في المحافظات كافة ضمن خطتها الامنية خلال مراسم الزيارة الاربعينية، مؤكدة نشرها 40 فرقة ضمن محافظة كربلاء وحدها.واشار مدير العلاقات والاعلام في المديرية، العميد كاظم بشير لـ(المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي) الى ان "المديرية وضمن الخطة الامنية الجارية بالتنسيق مع قيادة عمليات بغداد وباقي قيادات العمليات في المحافظات، فقد نشرت المئات من فرق الدفاع المدني والاطفاء والاسعاف والانقاذ ومعالجة القنابل غير المنفلقة ضمن 15 محافظة وعلى طول الطرق المؤدية الى مدينة كربلاء المقدسة".
وكشف عن "تعزيز جهد الدفاع المدني في محافظة كربلاء المقدسة بـ40 فرقة من فرق تابعة للمديرية من المحافظات المجاورة"، موضحا ان "عملية نشر الفرق تأتي بالتعاون مع الجهات المختصة لتطبيق الخطة الامنية وتلافي عمليات تأخير وصول فرقها نتيجة قطع الطرق عند تطبيق الخطة الامنية".
على صعيد متصل افاد مجلس النجف عن تخصيص مبلغ 50 مليون دينار لتوفير الوقود لـ 3600 موكب حسيني على الطرق مابين المحافظة وكربلاء.
وبين مدير المركز الاعلامي لمجلس النجف، محمد الخزاعي لـ(المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي) ان "المجلس خصص 50 مليون دينار لتزويد المواكب الحسينية التي جاوز عدد المسجل رسميا منها 3600 موكب، بالوقود"، مضيفا ان "المجلس كان قد صادق في وقت سابق على تخصيص 300 مليون دينار للمواكب الحسينية لتغطية احتياجاتها".
واكد ان "عدد الزوار خلال العام الحالي قد فاق من خلال التقديرات الاولية اعداد العام السابق، وخاصة من العرب والاجانب"، مبينا ان "عدد الرحلات اليومية التي يستقبلها مطار النجف بلغت اكثر من 45 رحلة يومياً، تحمل الزوار القادمين من دول الخليج ولبنان وايران وغيرها من الدول الاسلامية".
الى ذلك كشفت محافظة كربلاء عن ان اكثر من 60 ألف شخص يحصلون على ارزاقهم خلال الزيارات الدينية، لا سيما الزيارة الاربعينية.
وبين رئيس اللجنة الاقتصادية في مجلس كربلاء طارق كطيفة الخيكاني لـ(المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي) ان "اكثر من 60 الف شخص يعتاشون في المحافظة كربلاء ضمن الزيارات الدينية"، موضحا ان "الزيارات الدينية لها فوائد كبيرة كونها تدر ارباحا تجارية كبيرة سواء على اصحاب الفنادق او المطاعم او الباعة المتجولين الذين يأتون من مدن عديدة للبيع بالمحافظة".
وبشأن ما تردد حول ارتفاع الاسعار بالمحافظة، نفى ذلك مشيرا الى ان "كل شيء متوفر في كربلاء"، مستدركا بالقول "ان بعض المواد الغذائية ارتفعت بشكل بسيط بيد انها لا تعد من المواد الاساسية للعائلة"، لافتا الى ان "الامر جاء نتيجة التنسيق مع بعض التجار على خلفية مطالبتنا باغراق السوق بالمواد الغذائية فضلا عن فتحنا لعدد من اسواق الجملة داخل الاحياء السكنية لتسهيل وصول المواد الغذائية الى المواطن".

No comments:

Post a Comment