Tuesday 13 March 2012

تطور الفكر السياسي السني نحو خلافة ديموقراطية

تطور الفكر السياسي السني

نحو خلافة ديموقراطية

لا سنية ولا شيعية

http://www.alkatib.co.uk/kd.htm


المقدمة: بين الخلافة والديموقراطية



الباب الأول: الطابع المدني للدولة الإسلامية الأولى

الفصل الأول: طبيعة دولة الرسول الأعظم في المدينة

الفصل الثاني: الطابع المدني لتجربة الخلفاء الراشدين

1- البيعة والشورى

2- حدود الطاعة للإمام

3- المال العام في عهد الخلفاء الراشدين

4- العدالة للجميع

5- حق المعارضة والإصلاح

الفصل الثالث:الثغرات الدستورية في تجربة الخلفاء الراشدين

1- حصر الخلافة في قريش

2- العهد الى عمر

3 - مجلس الشورى

4 - سيطرة بني أمية

الفصل الرابع: نهاية عهد الخلفاء الراشدين

الفصل الخامس: الإنقلاب على الخلافة

أ - حصر الحكم في بني أمية

ب – تحويل الحكم الى نظام وراثي

ج - إضفاء صبغة الخلافة الدينية على الملك



الباب الثاني : نشوء المذهب السني، وتأسيس الأصول التشريعية



الفصل الأول: أصل "الحديث" أو "السنة"

ولادة المذهب الحنبلي:

الفصل الثاني: أصل "الإجماع"
الباب الثالث: ملامح الفكر السياسي السني
الفصل الأول:تغطية الاستبداد/ التنظير لحكومة القهر والقوة والغلبة

الفصل الثاني: أهل العقد والحل

الفصل الثالث: العهد والاستخلاف

الفصل الرابع: شرط القرشية

الفصل الخامس:نشوء السلطة المطلقة

الفصل السادس:الطاعة المطلقة للإمام، وتحريم الثورة والخروج

الفصل السابع: تفويض الوزارة والسلطنة

الفصل الثامن: الإيمان بالقدر، والثقافة الاستسلامية

الفصل التاسع: الوحدة والتعددية

أ- التعددية الداخلية

ب – التعددية الدولية في العالم الإسلامي

الفصل العاشر: الموقف من حقوق المرأة السياسية

الفصل الحادي عشر: نهاية الخلافة، أو انفصال السياسة عن الدين

الفصل الثاني عشر: المؤسسة الدينية السنية



الباب الرابع: العوامل الذاتية في انهيار أنظمة "الخلافة"

الفصل الأول دور النظام الوراثي في انهيار الأنظمة

الفصل الثاني: دور الاستبداد في انهيار أنظمة الخلافة



الباب الخامس: تطور الفكر السياسي السني من الخلافة الى الديموقراطية

الفصل الأول:الثورة الديموقراطية الإسلامية

الوثيقة الدستورية التركية

موقف رواد الحركة الإصلاحية الإسلامية

الفصل الثاني:الثورة على أصول المذهب السني

1- نقد أصل "السنة"

2- نقد أصل "الإجماع"



الخاتمة:نحو خلافة ديموقراطية، لا سنية ولا شيعية

No comments:

Post a Comment