Tuesday 5 March 2013

لا حرية كاملة الا في ظل الوحدة
تعالوا ايها الاخوة ننتصدى للكوابيس والاحقاد والحروب والعداوات، تعالوا نتحد ونعمل من اجل الوحدة العربية والاسلامية، من اجل ان نتحرر من كل الاقفاص المفروضة علينا والتي تمنعنا من التنفس.

تعالوا نحلم قليلا في ظل الكوابيس التي تجثم على صدورنا هذه الأيام
لقد كنا قبل مائة عام نعيش في ظل دولة مترامية الاطراف، وننتقل من بلد الى أخر بكل حرية.. نسافر بلا جواز سفر، نتاجر، نتزوج ندرس نعمل ونقيم بكل حرية في ظل الدولة أو الامة الواحدة.
أما اليوم فنحن نعيش في أقفاص.. وكل قفص معرض للتقسيم الى اقفاص متعددة، فكيف سننتقل ؟ وكيف نعمل ؟ وكيف نعيش؟ وكيف نتنفس؟ اليس هذا اكبر كابوس يهدد وجودنا؟
اذن تعالوا نحلم قليلا ونعمل ايضا في مواجهة كوابيس التقسيم الكالحة التي تعبس في وجوهنا، واسمحوا لي أن احلم بوحدة بين العراق وجيرانه في الشرق والغرب والشمال والجنوب، نعم وحدة مع الفرس والاتراك والاكراد والسنة والشيعة والصوفية والوهابية وكل المذاهب الأخرى.
أعرف ان الدول الكبرى راعية اتفاقيات سايكس بيكو، لا ترغب بوحدتنا، واعرف ان كثيرا من اصحاب العروش يرفضون التنازل عن عروشهم وفتح ابواب الاقفاص التي يحبسون فيها شعوبهم،  ولكني اعرف ايضا ان بعض الطوائف والقوميات والقبائل ترغب هي ايضا في صنع ميد من الحواجز والحدود والتقسيمات والاقفاص، واعرف ايضا ان التاريح والمذاهب والاساطير تفرق بيننا ايضا، ولذلك دعوني احلم اولا بوحدة سياسية عريضة بين  كل البلاد المحيطة بقلب العالم الاسلامي: العراق، ثم ساعدوني على التفكير والعمل من اجل ازالة الحواجز النفسية والتخفيف من حالات العداء التاريخي والموروث والعداوات الجديدة الناتجة عن الحروب الداخلية الراهنة والقادمة. تعالوا ايها الاخوة ننتصدى للكوابيس والاحقاد والحروب والعداوات، تعالوا نتحد ونعمل من اجل الوحدة العربية والاسلامية، من اجل ان نتحرر من كل الاقفاص المفروضة علينا والتي تمنعنا من التنفس.. اني اكاد اختنق، ولولا فسحة الحلم لكنت جثة هامدة
شكرا لكم

No comments:

Post a Comment